السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أهلا بكم متابعي وأصدقاء الخبير عامر بشير ، مرحبا بك أخي / أختي القاريء (ة) في موضوع تقني جديد لهذا اليوم، نتمنى لكم الاستفادة ومتابعة ممتعة للجميع.
أى مقالة عن الإحصائيات غالباً ما تكون مملة ، ولكن صدقنى هذه المقالة ستجعلك تغير قناعاتك تماماً عن الإحصائيات لذا أدعوك إلى قرائتها للنهاية فهنالك مفاجأة قوية .
نحو 85% من مديرى مواقع الإنترنت يستخدمون أو إستخدموا Google Analytics من قبل فى إحدى مواقعهم الإلكترونية ، بينما 55% فقط هم من يقومون بمشاهدة إحصائياتهم بشكل دورى يومى أو أسبوعى .
ماذا تجد فى جوجل أنالتكس ؟
تجد إحصائيات شاملة تقريباً لزوارك بداية من أين جائوا وأين ذهبوا داخل موقعك وبعض المعلومات المتعلقة بدولة المستخدم ونظام تشغيله والجهاز المستخدم والـ Bounce Rate ويمكنك أيضاً إستخدام URL Builder لمتابعة تحركات بعض الزوار المحددين الذى تعرف مصدرهم بشكل واضح وبعض المعلومات الأخرى التى بالطبع جميعها هام للغاية إذا كنت تريد معرفة المزيد عن موقعك وعن زوارة ولكن ...
دعنى أطلعك على ما يفعله 10% من مديرى المواقع حول العالم !
وهو الـ Visual Movement Tracking مراقبة الحركة المصورة .
ماذا تعنى مراقبة الحركة المصورة : هل تعلم أن بإمكانك مراقبة تحركات زوارك داخل الموقع وما هى أكثر الأجزاء فى صفحتك التى ينقرون عليها وأيضاً مشاهدة تحركات مؤشر الماوس الخاص بهم عن طريق خدمة الـ HeatMaps ...
ولكن ماذا لو كان بإمكانك مشاهدة تحركاتهم
بشكل مباشر عن طريق الفيديو
ومعرفة كل حركة وكل صفحة وكل نقرة وكل توقف قام به الزائر داخل موقعك وليس هذا فحسب بل يمكنك إختبار الزوار ومعرفة إذا كانوا يمرون داخل مراحل التسويق التى تنشئها داخل موقعك أم لا وهذا يُدعى Marketing Funnel Test
الأن بعد أن ملأت رأسك بالكلام النظرى دعنى أصطحبك للجزء العملى .
أولاً : الـ Visual Movement Tracking وهى تسجيلات فيديو مباشرة لزوار موقعك وكأنك أنت الزائر تشاهد كل ما يقوم به من نقرات وتحريك لمؤشر الماوس والبقاء أمام قطع محددة من محتواك لفترة طويلة " يقرأها " وأى قطع محتوى قام المستخدم بتجاهلها ، وأى الأجزاء التى لفتت إنتباه بشكل قوى إلخ ...
إذا كنت مهتم بتطبيق هذه الخدمة داخل موقعك
فقم بتسجيل حساب مجانى من هنا : Visual Movement Tracking
قم بتسجيل أكونت مجانى لمدة 15 يوم وإملئ بياناتك كما فى الصورة
ثم قم بملئ باقى البيانات كإسم موقعك والرابط الخاص به كما فى الصورة
بعد إنشاء حسابك ستتبع الصور التالية حتى تضيف كود الـ Tracking
الخاص بتسجيل تحركات زوارك على موقعك بالفيديو .
ثم ستقوم بتنشيط خدمة الـ Heatmaps
ثم ستقوم إختيارياً بتفعيل خدمة إستطلاعات الرأى
وفى النهاية ستقوم بإضافة كود الـTracking داخل موقعك
الأن عودة إلى الخطوات العملية وكيفية الإستفادة من هذه الخاصية
فى تطوير محتوى موقعك وتحسين تجربة المستخدم
ولا أبالغ حينما أخبرك زيادة أرباحك بنسبة 200%
أولاً :-
شاهد هذا الفيديو الذى قمت بتسجيله لمستخدم فلسطينى
قام بزيارة الصفحة الرئيسية لالخبير عامر بشير وأخذ جولة لمدة 7 دقائق
إستفدتُ منها العديد من الأشياء التى سأطلعكم عليها بعد مشاهدتكم للفيديو ...
إذا كنت قد شاهدت الفيديو فسوف تستخلص بنفسك العديد من النقاط وإذا لم تشاهده فدعنى أخبرك ما الذى إستفدت به من هذا التسجيل الخاص بأحد زوار موقع الخبير عامر بشير .
1 . المستخدم بدء جولته فى الصفحة الرئيسية للموقع وتجاهل تماماً الفورم الظاهر فى أسفل الشاشة مما يعنى أنه غير جذاب بشكل كافى أو أن رسالته غير هامة بالنسبة له .
2 . المستخدم إختار مقالة Brand Zone لبدء رحلته داخل الموقع ، ولم يشاهد الفيديو الذى بداخلها مما يعنى أنه إكتفى فقط بفهم الفكرة ولم يُعطى الفيديو إهتماماً لعدم وجود Call to action واضح .
3 . المستخدم ذهب إلى قسم قوالب بلوجر ، يبدوا أن هذا المستخدم تحديداً يستخدم منصة بلوجر فى موقعه الشخصى ، وإختار قالب محدد ولم ينل إعجابه فقد ذهب إلى مشاهدة المزيد من القوالب ، مما يعنى أننى على أن أراعى هذا الأمر وأوفر قوالب أكثر جاذبية للمستخدمين .
4 . هذا المستخدم يقرأ التعليقات بشكل واضح بل وقد نقر على رابط تركته أنا فى إحدى التعليقات مما يعنى أن الرد على التعليقات أمر هام ولا يجب على أن أغفله
5 . المستخدم مازال يواصل رحلته داخل قوالب بلوجر التى أشاركها على الموقع ومازال يتجاهل الفورم الذى يظهر فى أسفل الصفحة مما يعنى أنه غير مهتم به أو لم يجذبه بالشكل الكافى .
6 . المستخدم يبدوا أنه لا يبحث عن شئ محدد بل هو يتصفح الموقع من أجل التزود بالجديد ليس إلا لأنه توجه إلى عدة أقسام ليس لها علاقة ببعضها البعض ، مما يعنى أن على الإهتمام بإظهار محتوى عام من كافة الأقسام فى الصفحة الرئيسية وفى السايد بار لكى أزيد من فرصة تجول الزوار داخل الموقع .
7 . المستخدم قام بالذهاب إلى مقالة عن 3 طرق للربح من الإنترنت وتوقف كثيراً أمام الطريقة الثالثة ، مما يعنى أن هذه الطريقة بنسبة كبيرة هى التى تجذب قراء هذه المقالة ويجب على أن أزيد فى شرحها والتعمق فيها .
وبعد هذه النقاط السبعة تنتهى رحلة هذا المستخدم داخل الخبير عامر بشير
بعد تسجيلك فى خدمة HotJar من هنا
وإضافة كود الـ Tracking ستبدأ فى مشاهدة تسجيلات زوارة موقعك
كما ترى يقوم الموقع بتسجيل فيديو لكل زائر يدخل موقعك
يُمكنك من خلاله معرفة العديد من الأشياء الهامة مثل :-
- ما الذى يجذب الزوار داخل موقعك
- ما الذى يتجاهلونه داخل موقعك
- هل أماكن الإعلانات صحيحة أم لا
- ما هى الروابط التى يضغطون عليها من الصفحة الرئيسية
- ما هو الفورم الذى يستخدمونه فى موقعك
- ما هى أجزاء المحتوى التى تجذب إنتباههم أكثر من غيرها
- ما الفرق بين تحركات زوار الهاتف وزوار الديسكتوب
- ما هى اجزاء موقعك التى لا يتصفحونها بتاتاً
والعديد من الأشياء الأخرى التى ستختلف من مجال إلى مجال ومن موقع إلى موقع ولكن الفائدة من هذا الأمر غير محدودة إذا إستخدمته بشكل صحيح
أيضاً معرفة الـ Longest Journey داخل موقعك أو الرحلة الأطول للمستخدمين داخل موقعك شئ هام للغاية فربما تجد فرص لزيادتها عن طريق الروابط الداخلية لمقالات متعلقة أو تجد فرصة للربح عن طريق تسويق منتج فى نهاية هذه الرحلة إلخ ...
كما ترى فى الصورة التالية هذه أطول الرحلات داخل الخبير عامر بشير
مستخدم قضى 26 دقيقة وفتح 11 صفحة هذه فرصة هامة جداً لمعرفة ما الذى جذب هذا الزائر لقضاء كل هذا الوقت وما التحسين الذى يمكننى أن أقوم به للإستفادة بأكبر قدر من هذه الصفحات الذى قام بزيارتها .
إستكمالاً للنقاط التى يجب عليك أن تتابعها بخلاف الإحصائيات العامة عن زوارك
هى الـ Marketing Funnels : لنفترض أنك تسوق منتج ما أو ترغب من متابعينك تسجيل بيانتهم داخل فورم محدد ، أو تحميل كتاب إلكترونى أو حتى مشاهدة فيديو على صفحات موقعك ولكنك تجد أن النتائج مخيبة ولا تعرف السبب وراء ذلك .
فيُمكنك إنشاء Funnel داخل موقع HotJar تساعدك على معرفة نقاط الضعف التى توجد فى عملية تسويقك للمنتجات أو الخدمات داخل موقعك .
كيف يتم هذا الأمر ؟
عن طريق تاب Funnels الموجود فى يسار حسابك على HotJar
ستقوم بالضغط على New Funnel وإعداد الـ Marketing Funnel
الخاص بك كما ترى فى الصورة أعلاه لقد حددت Funnel
تهدف إلى ذهاب اليوزر فى خطوات محددة إلى صفحة محددة
تبدأ بالدخول إلى قسم قوالب بلوجر ---> مروراً بمقالة قوالب بلوجر معربة ---> ثم إختيار قالب الخبير عامر بشير ---> ثم الذهاب من رابط داخلى إلى مقالة كيف يتم قبولك فى أدسنس .
بعد الإنتهاء من إعداد الـ Funnel الخاصة بك والتى قد تكون أى شئ كما ذكرت فى الأعلى كتحميل أو مشاهدة أو قراءة مقالة محددة أو تسجيل بيانات إلخ ...
ستنتظر ساعة على الأقل وتعود لمشاهدة نتائج هذه الـ Funnel ومعرفة أين تحديداً تفقد زوار موقعك وكيف يُمكنك أن تحسن هذا الأمر كما فى الصورة التالية :-
هنا تبدأ فى إكتشاف مواطن ضعف العملية التسويقية الخاصة بك وأين تنتهى ولماذا لا تحقق ما تسعى إليه داخل موقعك ومن ثم تبدأ فى تحسينه وإعادة إختباره حتى تصل إلى نتيجة مرضية .
الأن نذهب إلى الجانب الممتع فى هذه التدوينة
ماذا لو كان بإمكانك معرفة الشخص الذى قام بمشاهدة أكبر عدد من الصفحات داخل موقعك أو الشخص الذى قضى أكثر وقت ممكن داخل صفحات موقعك أو الشخص الذى أكمل الـ Funnel الخاص بك ، معرفة شخصية وتتواصل معه لتسويق منتجات إخرى أو إقامة علاقة مستديمه معه من خلال البريد الإلكترونى إلخ ...
تابع معى الخطوات التالية :-
أولاً سجل حساب مجانى لمدة 4 أسابيع فى موقع OpenTracker
ثانياً قم بإضافة كود التتبع داخل صفحات موقعك .
بعد ذلك قم بالدخول إلى لوحة إحصائيات موقعك التى يوفرها موقع OpenTracker المسؤول عن تتبع أيبيهات زوار موقعك والتى من خلالها سنستطيع الوصول إليهم ومعرفة المزيد من المعلومات عنهم .
وسوف نقوم بالدخول على صفحة Recordings داخل موقع Hotjar
ونقوم بمطابقة الزيارات فى الموقعين عن طريق الدولة والمتصفح ومدة التصفح
إذا أمعنت النظر فى الصورتين الأولى والثانية ستجد أن الزيارة الأخيرة من المغرب مشتركة وتستخدم نفس المتصفح ، نحن الأن لدينا الـ IP Address الخاص بهذا الزائر الذى قضى على الموقع 59 دقيقة وثلاثون ثانية !
سوف نأخذ رقم الـ IP ونذهب إلى هذا الموقع Whois IP
وسوف نقوم بالبحث على IP الزائر الذى حصلنا عليه من لوحة OpenTracker
وسوف يمُكننا الأن التعرف شخصياً على هذا الزائر ومعرفة كل من :-
إسمه
رقم هاتفه
عنوانه
موقعه الإلكترونى ( إن وجد )
شبكة الإنترنت التى يتبعها
الأن لقد تعرفت على إسم الزائر الثلاثى ، مدينته وعنوانه بالتفصيل إذا أردت أن أرسل له شئ فى المستقبل ، وأيضاً تعرفت على رقم هاتفه فبإمكانى التواصل معه هاتفياً الأن ، ولكن هذا كافى ؟ لا دعنى أزيدك من الشعر بيتاً .
يمكنك الأن إظهار محتوى مخصص لهذا الزائر طبقاً لما تعرفه عن إهتماماته داخل موقعك عن طريق الإشتراك فى خدمة GEOLIFY مجاناً
ثم الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك
وإختيار الأداة التى ترغب فى إستخدامها عن نفسى سأذهب إلى Geo Redirects ومنها سأقوم بتحويل الزائر الذى أعرفه جيداً من خلال الأى بى إلى صفحة محددة داخل موقعى بمجرد دخوله إلى صفحة الخبير عامر بشير الرئيسية .
هذه الأداة مجانية ولكن إذا أردت أن تمحوا إسم موقع GEOLIFY ستضطر لدفع 5 دولار فقط مقابل 1000 زيارة لرابط التحويل الذى سنقوم بإنشائه بعد لحظات .
سوف نقوم بملئ البيانات المطلوبة وهى كالتالى :-
الـ Landing Page : وهى الصفحة التى تريد أن تحول الزائر منها
إختار OFF : فى Redirect all pages لمنع تحويل الزائر من أى صفحة داخل موقعك غير الصفحة التى حددتها أنت فى الـ Landing Page
إختار ON : فى Redirect Status لتفعيل خدمة التحويل
إختار IP : من الـ Location Selector وأضف رقم الأى بى فى الخانة رقم 3
ثم إضغط ADD لإضافة الأى بى وأخيراً أضف رابط الصفحة المراد تحويل الزائر إليها فى خانة Redirect URL ثم إضغط CODE لتحصل على كود التحويل .
بعد ذلك سوف نأخذ الكود الذى حصلنا عليه ونضيفه فى صفحات موقعنا وحينما يأتى هذا الزائر مرة إخرى إلى الصفحة الرئيسية لالخبير عامر بشير سوف يتم تحويله إلى الرابط الذى قمت بتحديده بناء على معرفتى المسبقة بإهتماماته عن طريق تسجيلات HOTJAR
كل هذا بدأ من مجرد تسجيل بسيط لتحركات زوار موقعك ، الأن أنت وصلت لأكثر درجات التسويق إستهدافا وهو الـ Personal Marketing بناء على معرفتك المسبقة بإهتمامات المستخدم . وهذا الفيديو يُجمل الشرح الموجود فى هذه المقالة بشكل عملى خطوة بخطوة
فى النهاية أتمنى أن تكون قد إستفدت وسعدت بهذه المقالة
وإذا كنت مهتم بمتابعة المزيد من الأفكار والطرق الفعالة
وإذا كنت مهتم بمتابعة المزيد من الأفكار والطرق الفعالة
إنضم إلى نادى الخبير عامر بشير اليوم
الكلمات المفتاحية :
تحليل وإحصائيات
شروحات سيو
Written by you: Technical blogger AMER BACHIR
URL Of Post:
HTML Code Of Post:
0 التعليقات لموضوع "إحصائيات موقعك كما لم تراها من قبل سوف تدهش مما أنت قادر على فعله ! كتبها: المدون التقني - الخبير عامر بشير"
ما يلفظ من قول إلا وعليه رقيب
الابتسامات الابتسامات